من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخر الأخبار
  • أهلا بكم في موقع مبادرة الحزام والطريق بعيون عربية

  • موقع متخصص في متابعة قضايا مبادرة الحزام والطريق

  • هدفنا الإضاءة على المبادرة وترسيخ الوعي بأهميتها في العالم العربي

  • الموقع يرحب بكتاباتكم في هذا المجال

  • www.chinesebeltandroad.com

اتجاهات السياسة الصينية في سورية والمنطقة

موقع مبادرة الحزام والطريق بعيون عربية ـ
سعيد طوغلي*:
مما لا شك فيه أن الساسة والباحثين الصينيين يعرفون تماماً السياسة السورية وتاريخ سورية السياسي ودقائق قضاياها، وهذا شيء طبيعي لدولة كبرى كالصين، لكونها حليفة طبيعية للدولة السورية.
تمثل سورية أيديولوجيا إستثنائية في منطقة “الشرق الأوسط”، ونظراً لخريطة توزيع القوى الدولية في “المنطقة”، فإن سورية تمثل الخيار المِثالي للدور الصيني المنشود فيها .
كذلك، تعدُ سورية رصيداً إستراتيجيا للصين، كون الأولى تمتلك ثروات طبيعية هائلة، ولأنها تتميز بوزن وثقل جيوسياسي على الموقع الجغرافي للمنطقة، كما أن لديها مكانة محورية في تاريخ الحضارة والإنسانية، ناهيك عن موقع سورية على البحر الأبيض المتوسط، والذي يجعل منها مركزاً وبوابة نحو إنطلاق السلع الصينية إلى دول حوض المتوسط وإلى عموم أوروبا .
شخصياً أعتقد، بأن مصلحة جمهورية الصين الشعبية، إحداث استثمارات تجارية وصناعية في سورية، على سبيل المِثال لا الحصر، أقامة معامل لشتى الصناعات، مما يؤدي إلى تعزيز الشراكة بين الحليفين الشقيقين سورية والصين، هذا أولاً. وثانياً، يحتاج نقل البضائع بحراً من الصين إلى أقصى أوروبا إلى 40 و 45 يوماً .أما من خلال سورية وموانئها فتحتاج البضائع لتصل الى اوروبا، إلى عشرة أيام فقط. إن هذا وحده كفيل بتنشيط الحركة التجارية الصينية من خلال سوريا بالتحديد.
قبيل الأزمة تناهى إلى مسامعنا أحاديث عن نية الصين تشييد مشاريع كهذه، وبناء مدينة صناعية في سورية، تضم حوالي 600 معملاً ومصنعاً لحوالي 200 شركة صينية تنتج العديد من الصناعات والسلع، وقد توقف المشروع مع بدء العدوان المريع على وطني الحبيب سورية.
ومع دخول الحرب السورية مراحلها الأخيرة، نأمل أن يسارع الحلفاء الصينيون إلى تفعيل هذا المشروع، وإقامة غيره، وأن يكون الإعمار سريعاً ولأن تلعب الصين دوراً رئيسياً في إعادة الإعمار، وهو ما سوف يُبشّرنا بمزيدٍ من الثقة بدور الصين الذي لم يغب عن الساحة السورية منذ اليوم الأول للأزمة، وحتى يومنا هذا .
فقد قدمت الصين دعماً كبيراً لسورية خلال سنواتها السبع العجاف، ولا زلنا نأمل أن يزداد الدعم بعد الحرب أيضاً، وبنطاق أوسع، لتجسيد مبادرة الحزام والطريق الواحد لنا كشعوب تحررية وحليفة للصين .
هذا هو ما نتمناه في وطني سورية، وهو فِعلاً ما أرغب به ومعي عموم السوريين، وننادي سوياً وبصوت واحد: إلى دور صيني نشط في سورية .
ويحدونا الأمل والعمل بأن تتعزّز الروابط بيننا وبين الصين، على كافة الصُعد ومنها الاقتصادية والسياسية والثقافية، وأن يكون عنوان عملنا الجماعي: (الحزام والطريق) هو الخيار الأمثل لنهضة بلادنا وشعوبنا”.

#محمد_سعيد_طوغلي: عضو مُرشح في هيئة الإتحاد الدّولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء (وحُلفاء) الصين في سورية، وسفير سلام ورئيس المكتب الإعلامي لمنظمة HWPLالعالمية، وعضو في إتحاد الإعلاميين العرب، ورئيس تحرير، وإعلامي وصحافي سوري ودولي، وأُستاذ صحافة، وسفير لجامعة الشعوب العربية للإعلام الإلكتروني في سورية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *