من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
آخر الأخبار
  • أهلا بكم في موقع مبادرة الحزام والطريق بعيون عربية

  • موقع متخصص في متابعة قضايا مبادرة الحزام والطريق

  • هدفنا الإضاءة على المبادرة وترسيخ الوعي بأهميتها في العالم العربي

  • الموقع يرحب بكتاباتكم في هذا المجال

  • www.chinesebeltandroad.com

قمة بكين.. إقتصاد دول وشعوب لسلام ثابت

 
موقع مبادرة الحزام والطريق بعيون عربية ـ
مارينا سوداح*:
بغض النظر عن أن “الجسم الأساسي” لمؤتمر الحزام والطريق الحالي في العاصمة الصينية، هو رؤساء الدول والحكومات، إذ بلغ عددهم نحو ثلاثين شخصية، إلا أن الاجتماع الدولي في بكين يَحوز على اهتمام ملايين التجّار ورجال الأعمال والصناعيين، ناهيك عن مئات ملايين فقراء البشر، الذين يتطلعون الى القمة لتخدمهم، وتساهم في استقراراهم النفسي والاجتماعي وأجيالهم ولترتقي بأحوالهم المعيشية والمستقبلية.
إن استضافة الصين ممثلون عن دول متباينة في العديد من توجهاتها وبعضها متعادٍ، يؤكد أن إطار المبادرة الصينية إنما يهدف الى تحقيق الفوز المشترك للدول والشعوب، ولأنها المبادرة تستهدف تحقيق التنمية الشاملة، وحضور ممثلو الدول المختلفة هو أساسي ولا يمكن للصين والعالم الاستغناء عنه، ذلك أن الجميع يجب ان يكون جزءاً من الحزام والطريق وإقامته، وللتعاون الاقتصادي السلمي، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون توافق سياسي مع الجميع، ومن جانب الجميع مع الجميع.
ان تنفيذ قرارات قمة الحزام والطريق التي سيتوصل إليها المؤتمرون، يَحوز على اهتمام جُلَّ رجال الأعمال والمستثمرين العرب، على نحو خاص، والاردنيين أيضاً. فمنذ أن بدأ قطار التنمية الإقتصادية الصينية يسير بتسارع ملحوظ، خلال العقود الأخيرة، جاء العديد من التجار العرب من الاردن، فلسطين، اليمن، السعودية، العراق، مصر وغيرها من الدول العربية، للإستفادة من ثمار التنمية الصينية، والكثير منهم تزوج من فتيات صينيات، وإستقر في الصين، وبعضهم الآخر أصبح الى جانب عمله التجاري، خبيراً بالشؤون الصينية، وبإستراتيجية “الحزام والطريق”، ذلك أن فئة التجار وأصحاب الأمول، هم الأكثر تحمّساً والأكثر حباً لتفعيل أهدافهم في الصين، لأنهم يلمسون يومياً الأرباح الانسانية والمعنوية والمادية للمشاريع الصينية الاممية.
تقول المراجع الصينية، أن من بين التجار الاجانب المستقرين في الصين، نجد 3 مجموعات رئيسية هي: التجار العرب، التجار الأفارقة والتجار الهنود، ويحصل التجار العرب على أعلى تقييم وتوصيف إيجابي من السكان المحليين في مختلف المدن التي يستقرون فيهم.
قمة الحزام والطريق ستدشن بموافقة عالمية من جانب رؤساء الدول والحكومات، التبادل والتواصل بين الصين والدول المجاروة لها، وتلك البعيدة عنها، وستغدو التبادلات أكثر كثافة في ظل التعاون في إطار إستراتيجي، مع تسهل المواصلات الحديدية والبرية، وتعزيز قنوات الحوار على المستوى الدبلوماسي والمالي، وتفهّم الجانبين الصّيني والعَربي بخاصةٍ، لعادات وتقاليد ودقائق حياة بَعضهم بَعضاً، وهذا ما يُساعدهم في أعمالهم التجارية، ويعود بالخير على جميع الاطراف في العملية التجارية والمالية.
ومن الضروري الإشارة، الى ان طريق الحرير القديم كان شبكة من الطرق التجارية لربط الصين بآسيا وأوروبا، الغرب والشرق والجنوب والشمال، وعمل كما سيعمل الطريق الجديد الذي يرثه، على التواصل السلمي، والتبادل التجاري والاندماج الحضاري والتعايش المتناغم بين مختلف الدول والأمم، وتفاهم أصحاب الأديان المختلفة على قواسم العيش المشترك في ظل السلام الاقتصادي العالمي.
وبواسطة الحزام والطريق الجديد، ستُنقل البضائع والسلع بموافقة قادة الدول والحكومات، من الشرق إلى الغرب وبالعكس، لتكون الإفادة للجميع، ومرفقة بمساهمات متنامية وتحاكي مصالح الامم في التبادلات الثقافية والإعلامية بين المشارق والمغارب البشرية، بحيث يتم إجهاض المكنونات الحربية وتلك السلبية، والبغضاء و “فوبيا الآخر” من الثقافات ووسائل الإعلام غير المسؤولة، لتكون الغلبة لشريان التجارة العالمي والاقتصادي السلميين وتحالف البشر المسالمين.

* مديرة تسويق سياحي، وناشطة في كادر الفرع الاردني للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين، ومنتديات أصدقاء وسائل الإعلام الصينية بالاردن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *